صحوة الرجل المريض
السلطان عبد الحميد الثاني والخلافة الإسلامية

كتاب ألفه الباحث والمفكر السوري موفق بني المرجة، وقدمه لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية وموضوعها: (السلطان عبد الحميد الثاني ومشروع الجامعة الإسلامية)، واختار الباحث موضوعا له أهميته العلمية القصوى عند المسلمين، حيث اختلف الباحثون في تقويم شخصية السلطان عبد الحميد الثاني، وهي شخصية تأريخية لها ثقلها في العالم العربي والإسلامي، واتبع الباحث منهج البحث العلمي التأريخي، وحرص على الطريقة الموضوعية في بيان التسلسل الزمني وتبويب الأبواب في الرسالة، واهتم كذلك بالربط بين جوانب الحياة السياسية، والدينية والاقتصادية، والاجتماعية، وعقد الباحث كثيرا من الدراسات المقارنة المفيدة، بين عصر عبد الحميد والعصور السابقة واللاحقة.
يؤكد الباحث جمال الدين فالح الكيلاني إن كتاب صحوة الرجل المريض هو من أهم الكتب في التاريخ العثماني الأخير، وفي سيرة السلطان عبد الحميد الثاني، ولكن الكتاب شن هجوما غير مسبوق وبدون تحفظ على المصلح جمال الدين الأفغاني، مما يدعونا إلى التوقف والتأمل في هذه الجزئية، وإلا الكتاب تحفة تاريخية حقيقية بكل الأبعاد، وكل من كتب بعده من المؤرخين أعتمد عليه.

تحميل الكتاب

اشتراك البريد الإلكتروني

عن عشق الكتاب أتحدث

كلما تعددت أسباب الحب للشئ الواحد قوي الحب ونما، وحب قراءة الكتب هو من ذلك النوع الذي تمتزج المتعة بالفائدة وتختلط اللذة مع التعلم في مزيج غريب ممتع للروح والجسد معًا .. وإن اشتكى الجسد قليلا من طول جلوس أو اتكاء فهيهات هيهات من مجيب فكما قال شوقي "جرح الأحبة غير ذي ألم" !
لا يفشي لك سرًا لا يمل مجالستك ولا يسأم تكرارك يؤنس وحشتك يشاركك فرحتك يخفف كربك إذا عصفت بك صروف الدهر، يواسيك إذا ضاقت عليك دنيا الناس فتجد معه الدنيا رحبة واسعة لا تغيره مرور الأيام أو تعاقب الأزمان ..
صديقك الوفي إذا أقبلت عليه بعد طول إعراض وجدته باشًا سخيًا كما كنتما على العهد الأول ..

أتصل بنا

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *